22 فبراير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

حملة اعتقالات متصاعدة ضد أفراد الشرطة والجيش في تركيا

حملة اعتقالات متصاعدة ضد أفراد الشرطة والجيش في تركيا
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ـــ أعلن مكتب المدعي العام التركي، إصدار قرارا اعتقال بحق 295 من العسكريين بزعم الاشتباه في صلتهم بحركة الخدمة، في حملة اعتقالات متصاعدة ضد العسكريين وعناصر بالشرطة ومدنيين في تركيا منذ أيام.

وأضاف البيان أن “من بين هؤلاء 3 برتبة عقيد و8 برتبة رائد و10 برتبة ملازم وأن نحو نصفهم في الجيش بينما ينتمي الباقون إلى فروع أخرى في القوات المسلحة بينها البحرية والقوات الجوية”.

والأسبوع الماضي أعلن مدير الأمن العام التركي، جلال أوزون كايا، اعتقال أكثر من مئة شرطي خلال حملة أمنية مركزها العاصمة التركية أنقرة شنتها قوات الأمن الأسبوع الماضي ضد حركة الخدمة.

وأرجع كايا سبب الاعتقالات إلى تولي الموقوفين منصب مساعد قائد شرطة بالرشوة خلال اختبار القبول الذي أقيم في عام 2010. وأضاف كايا أنه تم التحقيق مع 800 شرطي بالتهمة عينها.

وأصدرت النيابة العامة في أنقرة قبل ما يزيد عن عشرة أيام، قرارًا باعتقال 1112 شخصا للاشتباه في صلتهم بحركة، في عملية تعد في من بين كبرى العمليات التي تشنها تركيا ضد من تشتبه بأنهم يدعمون المفكر الإسلامي التركي فتح الله كولن منذ الانقلاب الفاشل عام 2016.

وينفى كولن الحليف السابق للرئيس رجب طيب أردوغان تورطه في محاولة الانقلاب ويطلب بتحقيق دولي في الانقلاب.

وكان وزير الداخلية، سليمان سويلو، قد أعلن توقيف واحتجاز أكثر من 500 ألف واعتقال 77 ألف و81 شخص منذ 15 يوليو/ تموز عام 2016 وحتى 11 أبريل/ نيسان من عام 2018 خلال الحملات الأمنية ضد حركة الخدمة.

وتأتي هذه العملية الأمنية بعد بضعة أيام من تهديد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بالاستعداد لملاحقات أمنية كبيرة ضد من سماهم الارهابيين في حركة الخدمة.

وسجنت السلطات أكثر من 77 ألفا في انتظار المحاكمة منذ محاولة الانقلاب وما زالت الاعتقالات على نطاق واسع روتينية. واتخذت السلطات قرارات إيقاف عن العمل أو إقالة بحق 150 ألف موظف مدني وعسكري.

ويواجه أردوغان اتهامات من منتقديه باتخاذ الانقلاب الفاشل ذريعة لسحق المعارضة في حين تقول السلطات التركية إن الإجراءات ضرورية للتصدي لتهديدات الأمن القومي.

 

kanun

مقالات ذات صله