21 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تسجيلات صوتية تكشف استخدام بنك تركي في تمويل داعش

تسجيلات صوتية تكشف استخدام بنك تركي في تمويل داعش
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – نشرت السلطات التركية مذكرة ادعاء القضية التي تم إعدادها بحق 21 متهما، من بينهم 12 فارين بتهمة تمويل تنظيم داعش الإرهابي في ختام التحقيقات بشأن الأنشطة المالية الدولية لتنظيم داعش في تركيا.
وكانت السلطات التركية قد اعتقلت 13 من بين 25 شخصا في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018 خلال حملات أمنية متزامنة في 11 مدينة مركزها مدينة دياربكر ضد تشكيل تنظيم داعش الإرهابي.
وخلال أعمال تفتيش المنازل وورش العمل تمت مصادرة مليون و304 ألف و885 ليرة و579 ألف و608 دولار و5 آلاف و285 يورو و124 ألف و800 ليرة سورية.
واعتقلت قوات الأمن 9 من بين 13 شخصا، بينما صدرت قرارات اعتقال بحق 12 فارا.
أشارت مذكرة الادعاء إلى استخدام داعش لنظام الحوالة في بنك الزراعة التركي بطريقة غير قانونية لنقل الأموال عبر متهمين ثبت تواصلهم مع شركتي “مكتب رسالة” و”الهرم” اللتين تنقلان النقود من هاتاي جنوب تركيا إلى أعضاء تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.
وأضافت مذكرة الادعاء أن المتهمين أدخلوا النقود التي أحضروها من سوريا داخل حقائب إلى تركيا دون أية مشكلات عبر المعبر الحدودي وتجاهل مسؤولي الجمارك وقوات إنفاذ القانون لهذا الأمر.
وتبين أن الحساب البنكي التركي الذي أرسل النقود إلى التنظيم الإرهابي مملوك لبنك الزراعة التركي واستخدمه المتهم و.أ المعتقل في إطار التحقيقات.
وكشف الخطاب الذي بعثته إدارة بنك الزراعة إلى النيابة العامة أن المتهم و.أ الذي تم رصد تحركات مالية غير اعتيادية في كشف حسابه البنكي أجرى تعاملات بنكية عبر ماكينات الصرف الآلي والهاتف المحمول خلال ثلاثة أشهر في الفترة بين شهري أغسطس وأكتوبر/ تشرين الأول من عام 2017.
وعند فحص التعاملات البنكية لحساب و.أ ببنك الزراعة تبين إرساله وتلقيه مئات الآلاف من الليرة التركية إلى 20 شخصا تبين إرسالهم النقود إلى تنظيم داعش الإرهابي عبر الحوالات البنكية والحوالات الإلكترونية.
خلال الفترة بين عامي 2016 و2018 تلقى المتهم و.ا مليون و103 ألف و517 ليرة عبر حوالات إلكترونية وبنكية من حسابه ببنك الزراعة وتحويله 4 مليون و524 ألف و634 ليرة من الحساب نفسه.
وأوضحت مذكرة الادعاء أن جزءا كبيرا من المتهمين الذين نقلوا النقود إلى داعش والجماعات الجهادية في سوريا استخدموا حسابات الليرة والدولار التي افتتحوها ببنك الزراعة في التعاملات المالية داخل تركيا.
ولم ترد في مذكرة الادعاء معلومات بشأن ما إن اتخذ البنك إجراءات بشأن هؤلاء الأشخاص الذين تم رصد تعاملات بنكية استثنائية من حساباتهم.
وورد بمذكرة الادعاء محتوى المحادثات التلفونية للمتهم الهارب أ.ز.م التي تم التنصت عليها بشأن تحويل النقود من داخل تركيا عبر بنك الزراعة على النحو التالي:
وورد بمذكرة الادعاء محتوى المحادثات التلفونية للمتهم الهارب أ.ز.م التي تم التنصت عليها بشأن تحويل النقود من داخل تركيا عبر بنك الزراعة على النحو التالي:
– رجل مجهول: صباح الخير.
– أ.ز.م: أرسل إلينا رقم حسابك، سأضع 30 ألف بحسابك.
– رجل مجهول: هل سيتم إيداع المبلغ عند إرسال رقم الحساب؟
– أ.ز.م: نعم
– رجل مجهول: آمل ألا يتم تحويلها إلى داعش لاحقا
– أ.ز.م: سترسل هنا داخل تركيا. الله يخرب بيتك. هل يمتلك داعش بنك زراعة؟
– أ.ز.م: يا إلهى، ألست تركيًّا؟
– رجل مجهول: حسنا، سأرسلها لك.
هذا وأفادت مذكرة الادعاء أن المشتبه بهم رفضوا الاتهامات المسندة إليهم خلال إفاداتهم. وستشهد الأشهر المقبلة بدء محاكمة المتهمين.

kanun

مقالات ذات صله