24 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يدعو العلماء الأتراك للعودة إلى تركيا بعدما طردتهم سياسته

أردوغان يدعو العلماء الأتراك للعودة إلى تركيا بعدما طردتهم سياسته
gazeteciler

 أنقرة (زمان التركية) – دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عشرات الآلاف من العلماء والأكاديميين الأتراك الذين غادروا إلى أرجاء مختفة من العالم، خاصة بعد محاولة الانقلاب المزعوم في 2016، للعودة إلى بلادهم مرة أخرى والإسهام في النهوض بالبلد من كل النواحي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الرئيس أردوغان بمناسبة افتتاح مستشفى “بيلكنت” في العاصمة أنقرة وأكد فيها أنهم سيسعون للاستفادة من عِلم الدول الغربية وتقنياتها.

وقال أردوغان: “سنأخذ من الغرب علمه وتكنولوجيته، وسننفذ مشاريع واستثمارات مشتركة معه إلى أن نتمكن من الاعتماء على أنفسنا”.

وأضاف: “لدينا جامعات مرموقة وأكاديميون وعلماء بارعون في تخصصاتهم في داخل تركيا وخارجها. ومن غادروا إلى بلاد أخرى من علمائنا سندعوهم إلى الوطن”.

ولفت أردوغان إلى ضرورة إنقاذ تركيا من الاعتماد على الخارج في شتى المجالات، حيث قال: “ينبغي علينا أن نحول تركيا من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة، ونحرز تطورًا في مجال الأدوية والمعدات والأدوات الطبية ونعتمد على أنفسنا، كما حققنا ذلك في الصناعة”، على حد زعمه.

هذا وقد دفعت هذه التصريحات بعضًا من رواد الإعلام الاجتماعي إلى الإدلاء بتعليقات ساخرة، منهم على تويتر صاحب حساب “نبض تركيا”  المختص في الشأن التركي، حيث قال في إطار تعقيبه على دعوة أردوغان العلماء الأتراك للعودة إلى بلادهم قائلاً: ” أردوغان يدعو الأكاديميين والعلماء الأتراك للعودة إلى بلادهم! ألست أنت من أجبرتهم بسياساتك الهوجاء على مغادرة تركيا والانتشار في أنحاء مختلفة من العالم؟! هل تدعوهم لكي تعتقلهم أو تلغي جوازات سفرهم أو تفرض عليهم حظر سفر؟! المفتقر إلى العلم والعقل هو سبب هجرة العقول من تركيا!!”، على حد تعبيره.

 

kanun

مقالات ذات صله