25 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

منتجات الألبان للوقاية من هشاشة العظام .. ولكن هل تؤدي إلى زيادة الوزن؟

منتجات الألبان للوقاية من هشاشة العظام .. ولكن هل تؤدي إلى زيادة الوزن؟
gazeteciler
وتتوفر في الأسواق عدة أنواع من الحليب: الحليب الطبيعي، الذي قد يكون مجمداً أو غير مجمد؛ والحليب القليل الدسم (0.5-2 بالمئة دهن)، المحضر من الحليب المقشود؛ والحليب القليل الدسم جداً (أقل من 0.5 بالمئة دهن)؛ والحليب البلدي، الذي قد يُحضر من حليب الغنم أو الماعز أو البقر ويحتوي علي نسبة عالية من الدهن تبلغ 9-10 بالمئة. كما يوجد الحليب في الأسواق على صور مختلفة؛ منها الحليب المكثف و المجفف والحليب المبستر أو الحليب المُحضّر ليدوم طويلاً.

ولكن ماذا عن زيادة الوزن ؟؟ هل هل يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول منتجات الألبان إلى السمنة؟

لحسن الحظ فإن الحليب المقشود (خالي الدسم) أو شبه المقشود هو بمثل فائدة الحليب الكامل الدسم من حيث كمية الكالسيوم الذي يحتوي عليها، حيث يحتوي نصف ليتر من الحليب المقشود علي ثلاثة أرباع الغرام من الكالسيوم كالحليب كامل الدسم تمامًا؛ بل وقد يحتوي فعلياً علي كالسيوم أكثر قليلاً من الحليب الكامل الدسم أو الحليب (نصف دسم أو شبه المقشود).

ولهذا؛ لا يجب على الفتيات والسيدات أن يمتنعن عن تناول الحليب ومنتجات الألبان لكي يبقين أو يصبحن نحيلات. فالحليب خالي الدسم غنيّ أيضًا بالكالسيوم كما أنه أفضل من الناحية الصحية الإجمالية نظرًا لمحتواه المنخفض من الدسم.

وخلافًا للاعتقاد السائد فالكالسيوم في حد ذاته لا يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن بعض منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة لأنها غنية بالدهون أو السكر كالأجبان، لذلك يمكنك اختيار منتجات الحليب تبعا لمعدل السعرات الحرارية وكميات الدهون فيها.

يجدر التذكير بتجنب التخسيس الزائد عن الحد الذي يعد أيضًا أحد العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

بقلم/ صهباء بندق

المصدر: مجلة حراء

kanun

مقالات ذات صله