10 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الليرة التركية تهبط بالتزامن مع خسارة حزب أردوغان في المدن الكبرى 

الليرة التركية تهبط بالتزامن مع خسارة حزب أردوغان في المدن الكبرى 
zaman

أنقرة (زمان التركية) – بعد انتهاء التصويت في الانتخابات المحلية التركية، يوم الأحد، وإعلان النتائج الأولية التي خسر فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم سيطرته على أهم المدن، فقدت الليرة التركية 1.5 في المائة من قيمتها مع بداية اليوم الاثنين.

وفي الساعة 04:16 بتوقيت غرينتش، سجلت الليرة 5.62 مقابل العملة الأميركية، بعد أن ضعفت أكثر إلى 5.63، مقارنة مع إغلاق الجمعة البالغ 5.5550.

وتأثرت العملة بشدة وشهدت الأسهم والسندات التركية عمليات بيع على مدى الأسبوع السابق على الانتخابات البلدية.

وكانت البيانات الصادرة يوم الجمعة أظهرت أن احتياطي البنك المركزي التركي من العملات الأجنبية انخفض بمقدار الثلث الشهر الماضي، فيما وصفت وكالة موديز، اليوم الاثنين، تآكل احتياطيات العملات الأجنبية بالأمر “السلبي على الائتمان”.

وقالت موديز “تجدد الاضطرابات في الأسواق المالية التركية وزيادة الشكوك فيما يتعلق بالأوضاع السياسية على الركود المستمر يزيد من خطر هروب رؤوس الأموال”.

وخسر حزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان بلدية إسطنبول وأنقرة لأول مرة منذ أكثر من عشرين عامًا، حيث كان يعول عليهما الحزب الحاكم وخاصة إسطنبول التي قال عنها أردوغان في حديث مع أعضاء حزبه “إذا خسرنا إسطنبول خسرنا تركيا”.

رغم أن رئيس مجلس الانتخابات الأعلى سعدي جوفين أعلن صباح اليوم تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض على مرشح حزب أردوغان في إسطنبول، إلا أن وكالة الأناضول الرسمية لا تغير النتائج لصالح المعارضة وبقيت شاشاته عند نسبة الأصوات التي كانت تظهر تقدم الحزب الحاكم على المعارضة، مما اعتبره المراقبون فضحية مدوية.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمجلس الانتخابات الأعلى فإن المعارضة حصلت على 48.80% من الأصوات، وحزب أردوغان على 48.48%.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center