20 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تصنيف الحرس الثوري الإيراني إرهابيًا يهدد تركيا

تصنيف الحرس الثوري الإيراني إرهابيًا يهدد تركيا
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – حذر  كاتب في  جريدة “خبر تُرك” المقربة من حزب العدالة والتنمية سردار تورجوت، من أن تصنيف الإدارة الأمريكية الحرس الثوري الإيراني ضمن التنظيمات الإرهابية قد يمس تركيا!

فقد نشرت جريدة “خبر تُرك” مقالًا للكاتب سردار تورجوت بعنوان: “قرار الولايات المتحدة الخطير يمس تركيا”، قال فيه: “بحسب المعلومات التي تم تسريبها، فإنها المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية التي تفكر فيها إعلان جيش رسمي لدولة أخرى تنظيمًا إرهابيًا”.

وأضاف: “في حالة إعلان الإدارة الأمريكية الحرس الثوري تنظيمًا إرهابيًا، فإن إيران من الممكن أن ترد بالمثل وتعلن الجيش الأمريكي تنظيمًا إرهابيًا، وفي حالة اتخاذ قرارات متبادلة بهذا الشكل، فإن هذا أشبه بإعلان اشتعال الحرب في المنطقة”.

وأوضح تورجوت أن الخطر الذي يحدق بتركيا هو خطر اندلاع حرب كبيرة وجديدة على حدودها، وهي لم تفق حتى الآن من تداعيات الحرب الداخلية السورية، مشيرًا إلى أنه في حالة إعلان الولايات المتحدة الأمريكية الحرس الثوري تنظيمًا إرهابيًا، سيتم تطبيق عقوبات على كل الدول والأشخاص المتعاونين معه، مما قد يمس تركيا ومصالحها.

وأضاف: “إن الحرس الثوري بالنسبة لإيران هو قوة عسكرية قوية، وكذلك قوة اقتصادية مهمة للغاية، وتشير الدراسات إلى أن نحو 20% من الاقتصاد الإيراني يتم التحكم فيه من خلال الشركات التي أسسها الحرس الثوري. كما أنهم يسيطرون على العديد من القطاعات من بينها قطاعات الطاقة”.

يذكر أن تركيا نجحت في تفادي العقوبات الأمريكية الغليظة التي فرضت على إيران خلال العام المنصرم، رغم استمرارها في التعاون مع إيران بشتى الطرق؛ ومع إعلان الحرس الثوري تنظيمًا إرهابيًا وفرض عقوبات جديدة بشكل رسمي، فإنه من المتوقع أن توقع عقوبات اقتصادية أيضًا على تركيا في حالة قيامها بالتعامل مع شركات الحرس الثوري.

 

kanun

مقالات ذات صله