21 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان وعبدالمهدي يتفقان على تعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري

أردوغان وعبدالمهدي يتفقان على تعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إنه اتفق مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي على ضرورة التعاون العسكري بين البلدين.
وهنأ أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك في أنقرة، الأمن العراقي الذي انتصر على تنظيم داعش، ودعا بالرحمة للشهداء العراقيين الذين ارتقوا في تلك الأحداث، وبالشفاء العاجل للجرحى.
وتابع: “قررنا مواصلة مكافحة التنظيمات الإرهابية؛ داعش وبي كا كا وغولن، وإبرام تعاون عسكري واتفاق ثقة بين تركيا والعراق.. ومن أجل ذلك سيعقد وزيرا الخارجية والدفاع ورئيس جهاز الاستخبارات اجتماعًا مع نظرائهم العراقيين”.
وأشار إلى وجود “تعاون شامل في المجالين الاقتصادي والتجاري بين البلدين منذ الماضي”.
وأعلن رئيس الوزراء العراقي، أن بلاده تطمح لزيادة التبادل التجاري مع تركيا، مردفا ” ناقشنا المشاريع الصناعية والزراعية ومسألة النفط والمياه والمنافذ الحدودية، وأمور كثيرة أخرى، وسيتم متابعتها بشكل جدي.. التبادل التجاري بين العراق وتركيا سجل أرقاماً كبيرة”.

وشدد عبد المهدي، على أن “العراق لن يسمح بأي عدوان على تركيا من أراضي العراق”.

وأشار إلى أنه “كانت هناك اتفاقيات أمنية بين العراق وتركيا منذ 2008، ولم يعمل بها بشكل جدي لذلك سيتم إضافة مستجدات إلى هذه الاتفاقية لحل كافة الإشكالات”.

يذكر أن تركيا تسعى لتفعيل وإصلاح خط “كركوك-جيهان” وشراء النفط العراقي للاستعاضة به عن الاستيراد من إيران، بعد فرض عقوبات أمريكية عليها ومنعها من تصدير النفط، وانتهاء فترة الإعفاء التي منحته واشنطن لعدة دول من بينها تركيا في الثاني من الشهر الجاري.

 

kanun

مقالات ذات صله