14 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تسيبراس يرد على أردوغان: أتحدث باسم الاتحاد الأوروبي والقانون الدولي

تسيبراس يرد على أردوغان: أتحدث باسم الاتحاد الأوروبي والقانون الدولي
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – خلال زيارته إلى مدينة نيقوسيا للمشاركة في مراسم تشييع رئيس قبرص اليونانية السابق، ديميتريس كريستوفياس، وجه الرئيس اليوناني، ألكسيس تسيبراس، عبارات عنيفة لنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وفي كلمته بالوحدة العسكرية اليونانية في قبرص، تطرق تسيبراس إلى أعمال التنقيب في شرق البحر المتوسط التي تحدث عنها أردوغان خلال لقائه عددا من نواب حزبه بالبرلمان قائلا: “أخاطب السيد أردوغان من هنا، لا أتحدث من تلقاء نفسي بل أتحدث بلغة منطقية وواقعية وبالنيابة عن الاتحاد الأوروبي والقانون الدولي والمجتمع الدولي الذي يحترم القوانين.. السلام والاستقرار بالمنطقة أحد ركائزها الأساسية. نحن عازمون على حماية حقوق اليونان وقبرص اليونانية في إطار قواعد القانون الدولي”.

هذا وأوضح تسيبراس أنه ينبغي على من ينتهكون الحقوق السيادية لليونان وقبرص أن يعلموا أن هذا الأمر سيكلفهم ثمنا باهظا، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيلحق ضررا كبيرا بفرص تركيا للتعاون بالمنطقة وعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي.

وكانت أنقرة أعلنت في مطلع شهر أيار/مايو الماضي عزمها التنقيب عن الغاز حتى أيلول/سبتمبر شرق البحر المتوسط في المنطقة الاقتصادية التابعة لقبرص، مما أثار انتقادات إقليمية ودولية واسعة .

وجزيرة قبرص مقسمة منذ 1974 بين شطرين، وتقول جمهورية شمال قبرص التركية إن لها نصيبا في أي ثروة بحرية خاصة بالجزيرة وأنها أعطت إذنا للأتراك بالتنقيب عن الغاز.

 

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله