20 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الدولار يرتفع مجددا بعد تصريحات صهر أردوغان

الدولار يرتفع مجددا بعد تصريحات صهر أردوغان
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – بعد أسبوع من الانخفاض الطفيف للدولار الأمريكي أمام الليرة التركية، ليعيد الأمل في تحسن الأوضاع الاقتصادية في تركيا، عاود الدولار الارتفاع اليوم الجمعة مرة أخرى متأثرًا بتصريحات صهر أردوغان ووزير الخزانة والمالية برات ألبيراق.

فقد سجل الدولار الأمريكي ارتفاعًا بنحو 2 قرشًا أمام الليرة التركية، متأثرًا بتصريحات وزير الخزانة والمالية برات ألبيراق التي قال فيها: “تركيا لم تعد كما كانت في الماضي دولة تكسب الدول الأخرى من خلالها!”.

جاءت تصريحات وزير الخزانة والمالية برات ألبيراق خلال كلمته في الجمعية العمومية العادية لاتحاد المؤسسات المالية في إسطنبول، حيث قال: “تركيا اكتسبت خبرة أفضل في مواجهة المضاربة على سعر العملة، على عكس ما كانت عليه سابقًا. يجب أن نشعر بالراحة”.

غير أن الوزير التركي لم يتطرق إلى أن تركيا تحتل المركز الثالث بين أكثر الدول سدادًا لفوائد الديون، فضلًا عن أن البيانات والمعطيات الصادرة عن وزارة المالية تكذب ادعاءات الوزير؛ ليكون الرد سريعًا من الدولار الذي سجل ارتفاعًا بقدر قرشين أمام الليرة التركية في أقل من دقائق.

وبحسب معطيات وزارة المالية فإن حكومة حزب العدالة والتنمية خصصت 68.8 مليار ليرة تركية لسداد فوائد الديون من ميزانية عام 2018، بينما خصصت 117 مليار ليرة تركية لسداد فوائد الديون من ميزانية عام 2019.

وكان ألبيراق قد قال في تصريحات مثيرة للجدل: “لا يجب السعي وراء ترديد أن الليرة التركية تخسر قيمتها أو تستعيد قيمتها”.

يشار إلى أن الأسبوعين الأخيرين شهدا تراجع مؤشر مخاطر الاقتصاد التركي من 500 نقطة إلى 380 نقطة، لتكون بذلك المخاطر حول الاقتصاد التركي أعلى من دول مثل مصر واليونان والبرازيل.

وسجل الدولار الأمريكي وفقًا للارتفاع الأخير 5.62 ليرة تركية بعد أن كان 5.60 ليرة تركية حتى تعاملات أول أمس؛ بينما تسود حالة من الترقب في البورصة التركية دون مشاهدة أي ارتفاع أو تراجع ملحوظ.

kanun

مقالات ذات صله