7 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يحارب أكراد سوريا بدبابات طورتها إسرائيل

أردوغان يحارب أكراد سوريا بدبابات طورتها إسرائيل
gazeteciler

تل أبيب (زمان التركية) – زعمت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن القوات المسلحة التركية تستخدم في عملية “نبع السلام” العسكرية بشمال شرقي سوريا دبابات “M60-A1” التي طورتها إسرائيل.

وادعت الصحيفة أن صورا للدبابة الأمريكية المطورة من قبل شركة صناعات السلاح الإسرائيلية (Israel Weapon Industries (IWI قد تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر عدد منها في بلدة “أقجة قلعة” الحدودية التركية مع سوريا.

والتعاون بين تركيا وإسرائيل في مجال الدفاع والتنسيق الأمني ومشاركة المعلومات الاستخباراتية وإجراء التدريبات العسكرية في تصاعد مستمر منذ 1960، لتصل العلاقة بينهما إلى ذروتها سنوات التسعينات بتوقيع اتفاق التنسيق الدفاعي سنة 1994، واتفاق تنسيق التدريبات العسكرية سنة 1996.

على الرغم من تراجع العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل منذ حادثة سفينة “مافي مرمرة” عام 2010، إلا أن العلاقات العسكرية في ازدياد.

وذكرت مؤسسة مراقبة سوق الطاقة التركية في تقرير لها نشرته في سبتمبر/ ايلول 2014 أن تركيا تقوم بتزويد إسرائيل بالوقود اللازم للطائرات الحربية منذ فترة طويلة، وأنها لم تقطع عمليات تصدير الوقود لإسرائيل، حتى بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووفقًا للتقرير الذي يتناول وضع قطاع البترول التركي، فإن تركيا قامت بتصدير ما يقرب من 584 ألف طن من الوقود المستخدم في الطائرات الحربية الإسرائيلية، خلال شهر يونيو 2014 وأن هذا الرقم يتجاوز صادرات تركيا لإسرائيل من وقود الديزيل.
وخلال عام 2014 نفذت إسرائيل غارات على قطاع غزة المحتل، راح ضحيته أكثر من ألفي شهيد وخلف آلاف المصابين.

وتشير بيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة المنشورة في مايو 2018 أن تركيا صدرت إلى إسرائيل خلال عام 2017 نحو 20 ألف و202 طن من منتجات الوقود، من بينها 8 آلاف و269 طنا من وقود الطائرات، و11 ألف و637 طنا من وقود النقل البحري و296 طنًا من زيت الوقود، لتستورد في المقابل من إسرائيل ألف و76 طنًا من الديزل و5 آلاف و614 طنًا من زيت الوقود.

وبدأت تركيا قبل أكثر من عشرة أيام عملية عسكرية في شرق الفرات شمال سوريا، تهدف إلى إقامة “المنطقة الآمنة” التي تريد من خلالها أنقرة استبدال الأكراد في المنطقة بلاجئين سوريين عرب.

 

kanun

مقالات ذات صله