15 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

برلماني سابق يدعو للتحقيق مع مستشار أردوغان!

برلماني سابق يدعو للتحقيق مع مستشار أردوغان!
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – هاجم برلماني سابق عن حزب العدالة والتنمية، عضو المجلس الاستشاري لرئاسة الجمهورية، بولنت آرينتش، على خلفية تصريحاته الأخيرة التي أكد فيها تعاطفه مع ضحايا مراسيم قرارات حالة الطوارئ في تركيا.

البرلماني السابق شامل طيار زعم أن بولنت آرينتش يحاول من خلال تصريحاته تبرئة ساحة حركة الخدمة ومنتسبيها من التهم الموجهة إليهم، داعيًا النيابة والجهات القضائية للتحقيق معه.

بولنت آرينتش كان وصف مراسم حالة الطوارئ التي فصلت مئات الآلاف من المواطنين من عملهم وتسببت في اعتقال عشرات الآلاف، بـ”الكارثية”، وقال: “هناك عدد كبير جدًا من الأشخاص من حولي تضرروا من هذه الفاجعة، أنا أتعاطف معهم. وأعتذر لهم”.
كما أوضح آرينتش في تصريحات أخرى أن هناك أخطاء كبيرة داخل الجهاز القضائي، موجهًا انتقادات حادة للمؤسسة القضائي، وأعلن أيضا رفضه عزل رؤساء البلديات الكردية المنتخبين بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية.

تصريحات آرينتش جعلت وضعته في مرمىً لانتقادات البرلماني السابق من حزب العدالة والتنمية شامل طيار، الذي قال في تغريدة على تويتر: “آرينتش… هذه محاولة لتبرئة ذمة منظمة فتح الله جولن. لذا فإن الموضوع قد خرج من كونه مشكلة داخلية في حزب العدالة والتنمية ودخل ضمن مهام القضاء.. لذا أدعو المدعين العامين لفتح تحقيق بحقه”، على حد قوله.

وكانت منظمة العفو الدولية قالت العام الماضي إن أكثر من 130 ألف شخص فقدوا وظائفهم بعد انقلاب عام 2016 بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية ودعم الانقلاب. وأغلب من فقدوا وظائفهم كان بسبب علاقتهم مع حركة الخدمة التي تتهمها أنقرة بتدبير الانقلاب بينما تنفي الحركة وتطالب بدليل واقعي على التهم الموجة لها.

وتقول تقارير أن تنظيم أرجنكون –الدولة العميقة- من يقف وراء تشويه حركة الخدمة، والمنظمة -بحسب مقالات لكتاب أتراك- تحالفت مع حزب أردوغان عقب تورط حكومته في فضائح الفساد والرشوة في عام 2013، وشرعا بعد ذلك في إلصاق أي جريمة تحدث في البلاد بحركة الخدمة، بما فيها تحقيقات الفساد والرشوة في 2013 والانقلاب الفاشل في 2016.

ومن اللافت أن البرلماني شامل طيار ينحدر من خلفية صحافية، وله عديد من المؤلفات الخاصة بتنظيم أرجنكون وأنشطته الإجرامية، إلى جانب أن له تصريحات كثيرة يشيد فيها بفعاليات حركة الخدمة التعليمية.

وقد علّقت النائبة السابقة من صفوف حزب الشعب الجمهوري ميلدا أونور على دعوة شامل طيار إلى التحقيق مع بولنت آرينتش لتعاطفه مع ضحايا حالة الطوارئ قائلة: “إذن أنصح آرينتش بأن يتخذ كتب شامل طيار عن أرجنكون مرجعًا في دفاعه عن نفسه أمام المحكمة!”.

kanun

مقالات ذات صله