15 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الاتحاد الأوروبي يبحث تقديم 50 مليون يورو مساعدات لأردوغان

الاتحاد الأوروبي يبحث تقديم 50 مليون يورو مساعدات لأردوغان
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – يبدو أن تهديد الرئيس التركي، رجب أردوغان، الاتحاد الأوروبي بفتح الحدود مع أوروبا أمام اللاجئين قد جنى ثماره.

وأعلن نائب مدير مفوضية السياسة الأوروبية للجوار ومفاوضات التوسع، ماسيج بوبوفسكي، أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم عشرات الملايين من اليورو إلى تركيا لمنع عبور اللاجئين السوريين من تركيا إلى أوروبا.

وفي تصريحاته ببروكسل يوم الأربعاء أعلن بوفسكي أن المفوضية تستعد لاتخاذ سلسلة اجراءات لتوفير تمويل يصل إلى 50 مليون يورو لهذا الغرض.

وأضاف مسؤول المفوضية أن جزء من المساعدات المالية سيتم تقديمه لتعزيز كفاءة أعمال البحث والانتشال لخفر السواحل التركي على أن يُمنح الجزء المتبقي لتحسين الأوضاع في مراكز إيواء اللاجئين ومساعدة عملية اندماج اللاجئين الذين يحملون إقامات في المجتمع التركي.

التهديد كلما سنحت الفرصة

جدير بالذكر أن أردوغان سبق وأن هدد الاتحاد الأوروبي عدة مرات خلال الأسابيع الأخيرة بفتح الحدود مع أوروبا أمام اللاجئين السوريين، إذا لم يوفر الاتحاد التمويل اللازم لإقامة المنطقة الآمنة في شرق الفرات شمال سوريا، والتي قال الرئيس التركي إنه سيوطن بها مليوني لاجئي سوري أغلبهم يقيمون في تركيا حاليا.

وأطلقت تركيا في التاسع من الشهر الماضي عملية عسكرية حمل اسم “نبع السلام” بهدف إقام المنطقة الآمنة في شرق الفرات بعد إخراج القوات الكردية منها.

وتشير بيانات الاتحاد الأوروبي إلى انتقال 46 ألف و546 لاجئ من تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وكانت السلطات اليونانية قد أعلنت نقل 20 ألف لاجئ إلى البر الرئيسي بنهاية العام الجاري نتيجة لامتلاء المخيمات بالجزر اليونانية في بحر إيجة.

kanun

مقالات ذات صله