22 سبتمبر 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الدولار يواصل الارتفاع أمام الليرة التركية

الدولار يواصل الارتفاع أمام الليرة التركية
zaman

أنقرة (زمان التركية) – سجل الدولار اليوم الخميس ارتفاعا جديدا أمام الليرة في الوقت الذي تتابع فيه الأسواق عن كثب العلاقات التركية- الأمريكية بعد اختبار أنقرة لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية S 400، حيث استهل الدولار تعاملات اليوم عند مستوى 5.70 ليرة ومن ثم ارتفع ليسجل 5.78 ليرة.

وكان الدولار قد تراجع خلال الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياته خلال الشهرين الأخيرين ليسجل 5.6855 ليرة ومن ثم ارتفع إلى نحو 5.70 ليرة.

وعقب أنباء عن إجراء تركيا منذ الإثنين الماضي اختبارات لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية S 400 ارتفع الدولار إلى 5.75 ليرة ومن ثم واصل الارتفاع ليسجل صباح اليوم 5.78 ليرة.

واعتبارا من الساعة السابعة والربع من صباح اليوم تراوح سعر الدولار بين 5.7785 و5.7810 ليرة ليواصل تعاملات اليوم عند هذا المستوى.

متابعة العلاقات مع أمريكا

ويؤكد الوسطاء أن ضغوط البيع تبلورت خلال اليومين الماضيين في الليرة التي سجلت مؤخرا أداء ثابتا نتيحة لاقتراب نهاية العام، وسجلت تراجعا أكبر من تراجع العملات الأخرى، بينما توضح البنوك أن التراجع في قيمة الليرة“ محدود”.

وتطالب الولايات المتحدة تركيا بالتراجع عن تشغيل منظومة S 400 في حين يوضح الجانب التركي أن هذا الخيار ليس مطروحا.

وتتابع الأسواق عن كثب العلاقات الثنائية بين البلدين منذ فترة، حيث قد يسفر هذا الأمر عن ضغوط على الليرة في بعض الأوقات ومكاسب حادة في البعض الآخر.

ترقب قرار الفائدة الأخير لهذا العام

وتترقب الأسواق قرار الفائدة الأخير لهذا العام، الذي سيتم الكشف عنه في 12 ديسمبر/ كانون الأول القادم والذي قد يحدد أداء الليرة التركية.

جدير بالذكر أن البنك المركزي التركي كان قد خفض الفائدة خلال اجتماعاته الثلاثة الأخيرة إلى 14 في المئة.

ولم يغلق البنك الباب أمام خفض الفائدة خلال المرحلة المقبلة، غير أنه أشار إلى أن الخطوات التالية قد تكون محدودة وتركز على البيانات.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center