8 مارس 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الثوم للأغنياء فقط في تركيا.. بعد ارتفاع سعره المفاجئ

الثوم للأغنياء فقط في تركيا.. بعد ارتفاع سعره المفاجئ
zaman

إسطنبول (زمان التركية) – انضم الثوم أيضًا إلى القائمة الطويلة للمواد الغذائية التي ضربتها زيادة كبيرة بالأسعار في تركيا خلال الفترة الأخيرة.

خلال فصل الصيف الماضي، ارتفع سعر كيلو الثوم إلى 5 ليرات تركية، لكن مع دخول الشتاء بلع الارتفاع رقمًا قياسيًا ليصل إلى 45 ليرة.

مع الارتفاع الكبير في السعر الذي بلغ 9 أضعاف السعر السابق، لجأ تخلى المواطنون عن شراء الثوم بالكيلو وباتوا يشترونه بالواحدة، في محاولة لعدم تحميل أنفسهم نفقات عالية.

أحد باعة الخضروات في مدينة سيواس، شرق تركيا، علق على أزمة الثوم، قائلًا: “وصلت أسعار الثوم إلى أرقام فلكية، هذا العام، نتيجة تراجع الإنتاج. السعر في مدينتنا يتراوح بين 35-45 ليرة. بالتأكيد هذا السعر يختلف حسب مكان الإنتاج. أغلب الثوم المباع في مدينة سيواس يأتي من مدن توكات، وتشوروم، وكاستامونو، والمناطق المحيطة بها. أما العام الماضي، فقد كانت الأسعار أقل بكثير في حدود 4 ليرات ويباع في سوق التجزئة مقابل 5 ليرة”.

وارتفعت أسعار 296 سلعة في تركيا خلال شهر نوفمبر/ شرين الثاني الماضي، وفق ما أعلنت هيئة الإحصاء التركية، ليقفز التضخم إلى إلى 10.56 في المئة، بعدما سجل انخفاضًا كبيرا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لم يصله منذ 2016.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center