14 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

برلماني يوناني: تركيا توصلت لآبار غنية بالغاز شرق المتوسط ويجب إيقافها

برلماني يوناني: تركيا توصلت لآبار غنية بالغاز شرق المتوسط ويجب إيقافها
zaman

أثينا (زمان التركية) – زعم برلماني يوناني أن سفينة الأبحاث والتنقيب التركية خير الدين بارباروس، اكتشفت احتياطات من الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط.

الادعاءات جاءت على لسان النائب عن حزب الديمقراطية الجديدة اليوناني أنجيلوس سيريجوس، المعروف بعلاقته الوثيقة مع رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

سيريجوس هو أستاذ جامعي في العلاقات الدولية بجامعة بانتيون في العاصمة أثينا كتب مقالًا قبل أسبوعين في جريدة “Kathimerini” اليونانية يحتوي على خطاب للأمم المتحدة بشأن تحركات تركيا في منطقة شرق المتوسط، طالبًا بتوقيع عقوبات عليها بسبب الاتفاقية الجديدة التي تم توقيعها مع الجانب الليبي.

وقال سيريجوس: “لا بد من البحث عن أسباب وحجج أخرى في تأخير المفاوضات الخاصة بتسوية قضية قبرص من قبل تركيا. سفينة الأبحاث التركية بارباروس تمكنت من العثور على احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي في منطقة الامتياز الثالثة المرخص لشركة “إيني” الإيطالية بالتنقيب فيها من قبل الجمهورية القبرصية. في شهر فبراير/ شباط 2018، استأجرت شركة إيني سفينة للتنقيب ولكن تم توقيفها من قبل السفن التركية. تركيا تريد الاستمرار في أعمال التنقيب والاستكشاف، ومن ثم الشروع في مفاوضات مع قبرص لتقوية موقفها”.

ومنذ إعلان تركيا في مايو/أيار الماضب عن نيتها إجراء عمليات تنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، تعرضت لانتقادات دولية وإقليمية واسعة.

وتقول معلومات إن الاكتشافات الأخيرة لحقول الغاز في شرق البحر المتوسط، أظهرت ثروة هائلة من الغاز الطبيعي، يقع جزء كبير منها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بجزيرة قبرص المقسمة بين دولتين إحداهما عضو في الاتحاد الأوروبي، والأخرى لا تعترف بها سوى تركيا.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center