27 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ثلث تركيا مهدد بفيروس كورونا

ثلث تركيا مهدد بفيروس كورونا
nesemet

أنقرة (زمان التركية)- حذر المدير العام لمؤسسة “KONDA” التركية للدراسات والأبحاث، بكير أغيردير، من ان فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، يهدد عددا كبيرا من المواطنين في تركيا.

بكير أغيردير أشار إلى أن الأطباء والعلماء يحذرون من أن الخطر الأكبر لفيروس كورونا يكون على كبار السن (أكبر من 65 عامًا) أو المصابين بأمراض مزمنة، مشيرًا إلى ثلث الشعب التركي إما من كبار السن أو مصاب بأمراض مزمنة.

أغيردير أوضح أن التدابير التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا وحملة التبرعات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية أردوغان تفتقر للحس الجماعي، مؤكدًا أن مسودة قانون العفو الجديد المقدمة من حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية غير كافية لأنها لا تشمل المعتقلين السياسيين والصحافيين، على حد تعبيره.

وزير الصحة فخر الدين كوجا، أعلن، مساء أمس الأربعاء، أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا داخل تركيا قد وصل إلى 15 ألفًا و679 حالة.

ولفت الوزير إلى أن إسطنبول الأعلى من حيث الإصابات في تركيا، وقال إن 8 آلاف و852 حالة رصدت في مدينة إسطنبول، أي أكثر من نصف الإصابات في تركيا.

كما ذكر أن إسطنبول وحدها شهدت 177 حالة وفاة، من بين 277 إجمالي حالات الوفاة، مشيرًا إلى أن 80% من حالات الوفاة لأشخاص أكبر من 60 عامًا.

فيما حلت إزمير في المركز الثاني من حيث الإصابات، بعدد 813 حالة إصابة، ثم العاصمة أنقرة بعدد 712، ثم قونيا بعدد 584، ثم كوجالي بعدد 410.

وسجلت تركيا أمس أول حالة وفاة بين الطاقم الطبي، لطبيب أمراض باطنة، فيما يبلغ عدد الإصابات بين الأطباء والممرضين 601 حالة.

وفرضت وزارة الداخلية يوم الإثنين حجرًا صحيًا كاملا، على 39 منطقة سكنية في 18 ولاية.

وقالت الداخلية، في بيان إن الحجر الشامل يطبق حاليا على بلدة واحدة و6 أحياء و28 قرية و4 مزارع في 18 ولاية من أصل 81 في عموم تركيا.

وكان البروفيسور المتخصص في علم الأحياء المجهرية سليم بادور، أوضح أن تحذيرات عدم الخروج من المنازل قد تستمر حتى نهاية عام 2021، موضحًا أنه يستند في توقعه إلى تقرير أعدته الكلية الإمبراطورية في إنجلترا وفقًا لحسابات رياضية.

مقالات ذات صله