22 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وكالة “جيهان” تعزز مصداقيتها مجددا في الانتخابات التركية

وكالة “جيهان” تعزز مصداقيتها مجددا في الانتخابات التركية
gazeteciler

إسطنبول (زمان عربي ) – عززت وكالة ” جيهان ” التركية للأنباء ، مصداقيتها من جديد بتحقيق السبق في إذاعة النتائج الدقيقة لانتخابات الرئاسة التي شهدتها تركيا الأحد الماضي، خلافا للمبالغات الكبيرة في النتائج التي حاولت وسائل الإعلام الموالية لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، من خلالها الإيحاء بأنه فاز بالانتخابات بنسبة تصل إلى 70% من إجمالي الأصوات.

وتأكدت مصداقية ” جيهان” مرة أخرى من خلال النتائج الأولية التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات، حيث تبين فوز رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بنسبة 51.79% ، وهي النسبة نفسها التي أعلنتها الوكالة.

وذكرت اللجنة أن 41 مليونا و283 ألفا و773 ناخبا، بمن فيهم أعضاء الجاليات المقيمة في خارج البلاد، شاركوا في عملية التصويت، من بين 55 مليونا و692 ألفا و841 من الناخبين المسجَّلين، مؤكِّدة أن عدد الأصوات الصحيحة بلغ 40 مليونا و545 ألفا و902 صوتاً، فيما وصل عدد الأصوات الباطلة إلى 737 ألفا و871 صوتاً، بينما توقفت نسبة المشاركة عند حدّ %74.12، أي أقل مما كانت في الانتخابات البلدية السابقة (%89).

وعلى الرغم من أن وكالة جيهان للأنباء، التي أصبحت علامة مرموقة في نقل النتائج الصحيحة للانتخابات إلى المهتمين والمشتركين، تعرضت لآلاف الهجمات الإلكترونية يوم إجراء الانتخابات، إلا أنها جاءت في المرتبة الأولى من حيث نقل النتائج الصحيحة والسرعة في إيصال المعلومات، كما كان الحال في الانتخابات السبعة السابقة منذ عام 2002.

وكانت وكالة جيهان أعلنت مساء الأحد الماضي نتائج الانتخابات بعد بدء عملية فرز الأصوات على النحو التالي:

–      رجب طيب أردوغان: %51.79

–      أكمل الدين إحسان أوغلو: %38.43

–      صلاح الدين دميرطاش: %9.78

وفي الوقت نفسه كانت وسائل الإعلام الموالية للحكومة ووكالة أنباء الأناضول تزعم أن نسبة الأصوات التي حصل عليها أردوغان تتراوح ما بين %60 و%70، لكنها اضطرت لتخفيض هذه النسبة كلما مر الوقت.

وأول من أمس الاثنين، تبيَّن مدى دقة النتائج التي أعلنتها وكالة جيهان وتطابقها مع نتائج اللجنة العليا للانتخابات، حيث أعلنت اللجنة، النتائج الأولية، غير الرسمية على النحو التالي:

–      أردوغان: %51.79

–      إحسان أوغلو: %38.44

–      دميرطاش: %9.76

وتبين عدم وجود فرق بين نتائج وكالة جيهان ولجنة الانتخابات، بل كان هناك تطابق كامل في النتائج، وجاء الفرق ضئيلا جداً في حدود (%0.01) أعلى أو أقل.

وقد زودت وكالة جيهان 22 قناة وطنية و4 صحف و300 موقع إلكتروني، إضافة إلى 35 شبكة أنباء على الإنترنت، بنتائج الانتخابات الرئاسية، ونالت الشكر والتقدير من جميع الجهات الإعلامية التي اعتمدت عليها.

kanun

مقالات ذات صله