15 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

الخارجية التركية تحمل سفيري روسيا وإيران رسالة إلى النظام السوري

الخارجية التركية تحمل سفيري روسيا وإيران رسالة إلى النظام السوري
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ أبلغت وزارة الخارجية التركية، سفيري روسيا وإيران، انزعاجها من هجمات النظام السوري على مناطق “خفض التوتر” المتفق حولها في مباحثات أستانة، وطالبتهم بإرسال تلك الرسالة إلى نظام الأسد.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن الخارجية التركية استدعت أمس الثلاثاء السفيرين الروسي أليكسي يرخوف، والإيراني محمد إبراهيم طاهريان فرد، و”طالبتهما بإبلاغ النظام السوري الرسائل اللازمة من أجل الإنهاء الفوري للانتهاكات التي جرت خلال مرحلة الاستعداد لعقد “مؤتمر الحوار الوطني السوري” في مدينة سوتشي الروسية”. وفقا لتقارير إعلامية تركية.

ومن المقرر عقد مؤتمر الحوار القومي السوري بمدينة سوتشي الروسية يومي 29-30 يناير/ كانون ثاني الجاري.

وفي نفس السياق، أكدت المصادر أن مستشار الخارجية التركية السفير أوميت يالتشين، استقبل اليوم رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة رياض سيف، وبحث مع وفد المعارضة أيضًا موضوع الانتهاكات.

وقتل ما يزيد عن 70 مدنيًا وأصيب ما يزيد عن 185 آخرين في الهجمات الجوية المكثفة المستمرة منذ نحو 3 أسابيع على مناطق خفض التوتر في إدلب، وهي إحدى مناطق خفض التوتر، بحسب اتفاق أستانة.

وتعتبر تركيا تقدم قوات النظام السوري بمناطق خفض التوتر بإدلب، اكثر من كونه انتهاك بسيط لوقف إطلاق النار، وإنما يخالف الاتفاق الذي توصلت إليه الدول الثلاث في مباحثات أستانة وانتهاكا لمناطق خفض التوتر.

من جانبه اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو النظام السوري بالوقوف وراء الهجمات التي وقعت نهاية الأسبوع الماضي، لكنه قال أنه يتوجب على الفصائل التي ستجتمع في مدينة سوتشي الروسية عدم التأثر بذلك.

 

tekellum2

مقالات ذات صله