21 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

رئيس وزراء تركيا لأكبر أحزاب المعارضة: أين مرشحكم في انتخابات الرئاسة؟

رئيس وزراء تركيا لأكبر أحزاب المعارضة: أين مرشحكم في انتخابات الرئاسة؟
gazeteciler

(زمان التركية)ــ أبدى رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم اليوم الإثنين استغرابه من عدم إعلان حزب الشعب الجمهوري أكبر الأحزاب المعارضة، عن مرشحهم لخوض الانتخابات الرئاسية التي ستجرى بعد أقل من شهرين.

وقال رئيس الوزراء التركي بأسلوب ساخر “نحن مقبلون على انتخابات، بعد أيام معدودة، ولم يصدر عن حزب المعارضة الرئيسيّ في تركيا أيّ حركة وصوت. يا أخي فليكن هذا مرشحكم، أو ذاك. هل يتوجب علينا إحضار مرشح لكم من القمر أو المريخ، أم من الفضاء؟ ألا يوجد من بينكم من هو قادر على ترشيح نفسه للرئاسة؟” بحسب صحيفة (يني شفق) التركية.

وأضاف يلدريم موجها حديثه لزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو: “سيد كمال، أنت رئيس الحزب، رئيس حزب المعارضة الرئيسيّ، يليق بك أنت الترشّح، وأن تقول للجميع: وأنا أيضًا موجود”. على حدّ تعبيره.

وتعكس تصريحات رئس وزراء تركيا، اهتمام الحكومة التركية باسم المرشح الذي ستستقر عليه المعارضة كمنافس للرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، خاصة بعد إعلان الرئيس التركي السابق عبدالله جول عدم رغبته في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، بسبب “عدم وجود إجماع” على ترشحه.

وبينما لم يستقر حزب المعارضة الأكبر في تركيا على اسم مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، خطفت ميرال أكشينار زعيمة حزب الخير الأضواء منذ إعلان رغبتها في الترشح، وأصبحت فرصة الرئيس السابق عبدالله جول في حصد الأصوات الإنتخابية ضعيفة مع إعلان “اكشينار”عدم تخليها عن الترشح للرئاسة من أجل عبد الله جول، الأمر الذي حطم آمال اتفاق المعارضة حول اسم الرئيس السابق.

وتشهد تركيا انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة في الداخل والخارج يوم 24 يونيو/حزيران المقبل.

kanun

مقالات ذات صله