26 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا تستعد للرد على فرض واشنطن ضرائب على الصلب

تركيا تستعد للرد على فرض واشنطن ضرائب على الصلب
nesemet

أنقرة (زمان التركية)ــ قال وزير الاقتصاد في تركيا نهاد زيبكجي، إن بلاده تستعد للرد على قرار الولايات المتحدة الأمريكية بفرض ضرائب إضافية على واردات الألومنيوم والصلب.

وذكر زيبكجي اليوم السبت، أن حجم صادرات البلاد من الحديد والصلب إلى أمريكا يبلغ 1.18 مليار دولار، فيما تبلغ وارداتها من ذلك البلد 1.3 مليار دولار.

وتابع: “لقد أبلغناهم بذلك، وشرحنا لهم بشكل واضح. وقلنا إنه ينبغي إبقاء تركيا خارج هذه المعادلة. وقمنا ببعض الإجراءات على مستوى منظمة التجارة العالمية، وأبلغناهم أن تركيا ستتخذ خطوات مقابلة بدءاً من الأسبوع الجاري”.

وأوضح الوزير التركي، أن الرسوم الإضافية التي فرضتها واشنطن تبلغ 25% على واردات الحديد والصلب و10% على الألومنيوم، إلا أنها استثنت منها دولاً مثل كوريا الجنوبية والبرازيل والمكسيك وكندا.

وتحدث عن أن بلاده أبلغت واشنطن بإمكانية اتخاذ مواقف مماثلة -لم يكشف عنها-، لكن بلاده تبقي الباب مفتوحاً من أجل الحوار بهذا الخصوص.

وبحسب البيانات الرسمية التركية، بلغت قيمة صادرات البلاد من الصلب والمواد المصنوعة منه، خلال العام الماضي 13.8 مليار دولار، منها حوالي 1.2 مليار دولار صُدرت إلى الولايات المتحدة.

وكان كبير مستشاري الرئيس التركي المختص في الشؤون الاقتصادية جميل أرتم تحدث في وقت سابق عن أن بلاده سترد على قرار الولايات المتحدة بفرض ضريبة على وارداتها من الصلب بقرار مماثل على القطن الأمريكي.

من جهته حذر صندوق النقد الدولي من أن هذه الخطوة ستضر بالولايات المتحدة، كما ستضر بالدول الأخرى.

وقال الصندوق إن دولا أخرى ربما تحذو حذو ترامب، وتدعي ضرورة فرض قيود تجارية صارمة، بجحة الدفاع عن أمنها القومي.

ومن جانبها أعلنت الصين الشهر الماضي فرض تعريفات جمركية جديدة على 128 منتجًا أمريكيًا ردًا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الألمونيوم والصلب.

 

مقالات ذات صله