23 نوفمبر 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: الدولار يبلغ 4.35 ليرة.. واليورو يسجل رقمًا قياسًا جديدًا

تركيا: الدولار يبلغ 4.35 ليرة.. واليورو يسجل رقمًا قياسًا جديدًا
zaman

أنقرة (زمان التركية) – استهل الدولار واليورو تعاملات الأسبوع بزيادة كبيرة أمام الليرة التركية في ظل التطورات المتلاحقة في أسعار صرف العملات الأجنبية.

وبدأ الدولار تعاملات اليوم الإثنين عند مستوى 4.35 ليرة، بينما سجل اليورو رقمًا قياسًا بتجاوزه حاجز 5.20 ليرة.

وشهد سوق العملات الأجنبية ارتفاعًا على مدار الأسبوع الماضي، فعقب تسجيل الدولار رقمًا قياسيًا أمام الليرة ببلوغه حاجز الـ4.3744 ليرة اختتم تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 4.30 ليرة. واختتم اليورو تعاملات الأسبوع عند مستوى 4.14 ليرة للبيع، في حين بلغ مؤشر الدولار 92.44.

ويواصل الدولار أدائه القوي أمام العملات الأجنبية مسجلًا أعلى مستوى له في 4 شهور، بدعم من سندات الخزانة الأمريكية والبيانات الاقتصادية القوية. وسجلت الليرة التركية والروبل الروسي أعلى معدل خسارة بين عملات الدول النامية.

وكان البنك المركزي التركي، قرر قبل أسبوع تخفيض الحد الأعلى للتسهيلات المتعلقة بتجارة العملات الأجنبية “الفوركس” في خطوة يَنتظِر منها تؤدي إلى زيادة السيولة في النقد الأجنبي في الأسواق المالية التركية.

وتأثرت الليرة التركية بشكل بالغ بعد خفض وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني للديون السيادية التركية.

وخفضت ستاندرد آند بورز تقييم الديون السيادية التركية طويلة الأجل في تركيا إلى -BB وقصيرة الأجل إلى BB موضحة إلى أن قرارها بخفض التصنيف “يعكس وجهة النظر بأن هناك خطرًا بحدوث هبوط حاد في اقتصاد تركيا التضخمي والمثقل بالديون”.

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني خفضت كذلك تصنيف تركيا من Ba1 إلى Ba2، وقال أردوغان منتقدًا هذا القرار: “إن الشغل الشاغل لوكالة موديز هو وضع تركيا في مأزق لمنح الفرصة لمن يرغب في الاستفادة من هذا الوضع”.

لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:

Dolarda yükseliş, Euro’da yeni rekor

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center