3 أبريل 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

12 مليار دولار تكلفة انتخابات تركيا 2018

12 مليار دولار تكلفة انتخابات تركيا 2018
nesemet

أنقرة (زمان التركية) – أنفقت الأحزاب السياسية ومرشحو الرئاسة أموالا طائلة خلال أخطر انتخابات في تاريخ الجمهورية التركية.

وتبين أن إجمالي موازنة الحملات التي نفذت من أجل انتخابات 24 يونيو/ حزيران التي فاز بها رجب طيب أردوغان بلغت 1.4 مليار ليرة، كما لا يتضمن هذا الرقم التبرعات غير القانونية للمرشحين ونفقات البلديات واللجنة العليا للانتخابات.
وتشير الدراسة التي أجراها خبير التواصل السياسي نجاتي أوزكان إلى كون الخزانة هي التي سددت الفاتورة الأعلى خلال العملية الانتخابية.

في الوقت الذي اتجهت فيه تركيا إلى الانتخابات أنفقت الحكومة أموالا كثيرة لإقناع مختلف الكتل الناخبة، ولعل أبرز هذه النفقات منح ألف ليرة كإكرامية للمتقاعدين مرتين في عام والقروض ذات الفوائد المنخفضة والعفو عن الإنشاء في المدن الكبرى.

وأن ما دفعتها الحكومة كإكرامية للمتقاعدين والخسارة الضريبية الناجمة عن العفو عن الإنشاء في المدن الكبرى كلفت الميزانية 48 مليار ليرة أي ما يعادل 10.5 مليار دولار.

انتخابات 24 يونيو/ حزيران حصدت أعلى تكلفة تقدم بطلبات الالتحاق بالبرلمان على الإطلاق من المرشحين بجانب كونها انتخابات تلقت فيها الأحزاب الأربعة السياسية المشاركة في البرلمان أعلى مساعدات من الخزانة في تاريخ تركيا، أي أن الأحزاب السياسية خاضت الانتخابات بميزانيات كبيرة.

وتوضح الدراسة التي أجراها أوزكان أن حزب العدالة والتنمية خاض الانتخابات بميزانية بلغت 459 مليون ليرة من بينها 417 مليون ليرة مساعدات الخزانة و47 مليون ليرة ما قام المرشحون بسدادها كرسوم طلب الترشح، في حين خاض حزب الشعب الجمهوري الانتخابات بميزانية 227.3 مليون ليرة من بينها 213.3 مليون ليرة مساعدات الخزانة و14 مليون ليرة عائدات الترشح.

وخاض حزب الحركة القومية الانتخابات بميزانية 103.4 مليون ليرة من بينها 100.2 مليون ليرة مساعدات الخزانة و3.2 مليون ليرة تكلفة الترشح، في حين خاض حزب الشعوب الديمقراطي الكردي الانتخابات بميزانية 92.1 مليون ليرة من بينها 90.6 مليون ليرة مساعدات الخزانة و1.5 مليون ليرة عائدات الترشح.

ولم يحصل حزبا السعادة والخير على مساعدات من الخزانة، حيث خاض حزب السعادة الانتخابات بميزانية 2 مليون ليرة وخاض حزب الخير الانتخابات بميزانية 14 مليون ليرة وهي ما جمعها من المرشحين.

إنفاق 336 مليون ليرة
على الرغم من توجه كافة الأنظار خلال العملية الانتخابية إلى مرشحي الرئاسة فإن 600 مرشح برلماني في الأحزاب السياسية استخدموا ميزانياتهم الشخصية، حيث قام المرشحون البارزون بإنفاق أموال أكثر من الأخرين، ولكن المرشحين غير البارزين كذلك كان عليهم أن ينفقوا أموالا لا يستهان بها.

وكان على كل مرشح أن ينفق على الأقل ما تشمل تكاليف التقاط الصور وإعداد المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وتجمعات القهوة وموائد الإفطار والمؤتمرات الجماهيرية والكتيبات والكتالوجات والملصقات واللافتات والنشرات وغيرها.

وبالنظر إلى الانتخابات السابقة يبدو أن مرشحي البرلمان أنفقوا على أدنى تقدير 336 مليون ليرة في المجموع.

117 مليون ليرة تبرعات من المواطنين
ذكر تقرير الانتخابات أنه لم يكشف بعد عن حجم الأموال التي أودعها المواطنون في حسابات المرشحين المتنافسين في السباق الرئاسي، ولكن من خلال النظر إلى التبرعات التي تلقتها حملات المرشحين في الانتخابات الرئاسية لعام 2014 يبدو أن ميزانية الحملات الانتخابات في حسابات مرشحي الرئاسة هذا العام بلغت حوالي 117 مليون ليرة.

هذا وحصل أردوغان وحده على 86 مليون ليرة من هذه التبرعات.

مقالات ذات صله