7 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

هل يرتفع الدولار في تركيا إلى 7 ليرات؟ .. دبلوماسي أمريكي يؤكد

هل يرتفع الدولار في تركيا إلى 7 ليرات؟ .. دبلوماسي أمريكي يؤكد
zaman

أنقرة (زمان التركية) – أدلى رئيس معهد الأبحاث الروسي دكتور صالح يلماز بتصريحات غريبة حول قرار العقوبات الأمريكية.

ونقل يلماز عبر تويتر عن أحد مسؤولي السفارة الأمريكية سعي الولايات المتحدة لرفع سعر الدولار أمام الليرة إلى 7 ليرات من خلال قرار العقوبات.

وأضاف يلماز أنه يعتقد إعداد الولايات المتحدة قائمة عقوبات اقتصادية على تركيا قائلا: “سألت أحد المسؤولين في السفارة الأمريكية اليوم أثناء زيارته لنا عن الهدف من هذا فأبلغني أنهم يتوقعون أن يصل الدولار إلى 7 ليرات. وعندما قلت له أنهم سيخسرون تركيا بفعلهم هذا قال لي لعل هذا ما يريدونه”.

وأوضح يلماز أن الولايات المتحدة تستهدف الاقتصاد التركي بمثل هذه الهجمات لحين انعقاد الانتخابات المحلية غير أن تركيا لا تشبه إيران ولا دول الشرق الأوسط مفيدا أنه يتوجب على الولايات المتحدة الاستعداد للخسارة وأن هذه الخسارة لن تكون عادية.

وأشار يلماز إلى تجميد الإدارة الأمريكية أرصدة وزير الداخلية التركي سليمان سويلو ووزير العدل عبد الحميد جول بالولايات المتحدة وحظرها على المواطنين الأمريكان شتى أشكال التعامل المالي والتجاري معهما مؤكدا على إدراكه المغزى من الحديث عن بلوغ الدولار 7 ليرات وما تهدف له الولايات المتحدة.

هذا وشدد يلماز على عدم صدور قرار مباشر بفرض عقوبات أمريكية بشأن أنظمة الدفاع الصاروخي الروسي إس التي تعتزم تركيا شرائها400، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي كانت الولايات المتحدة تستعد لفرض عقوبات على تركيا بسبب أنظمة الدفاع الصاروخي الروسي فإنها تراجعت عن الأمر عقب قمة بوتن وترامب واستغلت احتجاز القس الأمريكي برونسون كحجة.

سعر الدولار في تركيا
وبالفعل تأثرت الأسواق التركية سلبًا بسبب التوترات في العلاقات الأمريكية – التركية، حيث واصل الدولار الارتفاع أمام الليرة ليسجل سعره اليو م الخميس 5.07 ليرة.

وبلغ سعر اليورو 5.90 ليرة، بينما استهلت البورصة تعاملات اليوم بخسارة 2 في المئة وبلغت عائدات سندات 10 سنوات 19.3 في المئة.

لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:

ABD elçiliği görevlisi Türkiyede Dolar 7 lira olacak

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center