16 يوليو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان لأمريكا: إن استمر الحال هكذا سنبحث عن حلفاء آخرين

أردوغان لأمريكا: إن استمر الحال هكذا سنبحث عن حلفاء آخرين
zaman

واشنطن (زمان التركية)ـــ نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية مقالًا باللغة الإنجليزية بقلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول الأزمة الأخيرة بين واشنطن وأنقرة، بعنوان: “كيف ترى تركيا الأزمة الأمريكية”.

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقاله أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تفهم قلق شريكها الاستراتيجي وحليفها في حلف شمال الأطلسي تركيا، مشيرا إلى أن واشنطن “عليها أن تعرف أن تركيا لديها بدائل”.

وكانت الليرة التركية قد شهدت تراجعًا كبيرًا أمام الدولار الأمريكي عقب توالي المعطيات الاقتصادية السلبية حول الاقتصاد التركي، وسجل الدولار الأمريكي رقمًا قياسيًا في الفترة الأخيرة عقب اندلاع الأزمة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وواصلت الليرة التركية نزيفها أمام العملات الأجنبية المختلفة، بالتزامن مع توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية على خلفية أزمة القس الأمريكي المعتقل لدى أنقرة برونسون الذي يخضع حاليا للإقامة الجبرية في منزله، بعد اعتقال في سجن ازمير لمدة عامين.

وعقب إعلان فشل مفاوضات الوفد التركي التوصل إلى تفاهم مع الإدارة الأمريكية، ارتفع الدولار الأمريكي إلى مستوى 6.4 ليرة تركية.

ومن جانبه أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تويتر، رفع الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم المستورد من تركيا بالضعف لتصل إلى 50% على الصلب و20% على الألمنيوم.

بينما أوضح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه لن يكون من الممكن التوصل إلى نتائج من خلال العقوبات الأمريكية والضغوطات.

وأشار أردوغان في مقاله المنشور في جريدة نيويورك تايمز، إلى أن تركيا شريك استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية منذ 60 عامًا، وحليف لها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأن كلا البلدين وقفا بجانب بعضهما البعض في مواجهة الصعوبات عقب الحرب الباردة، قائلًا: “لقد سعت تركيا دائمًا لمساعدة أمريكا على مدار سنوات”.

وأضاف أردوغان: ” للأسف، لقد باءت مساعينا لتحويل هذا التوجه الخطير إلى اتجاه آخر بالفشل. إن لم تحترم الولايات المتحدة الأمريكية سيادة تركيا، وتثبت أنها تقف بجانب شعبنا، فإن شراكتنا قد تدخل في مرحلة خطيرة”.

لقرائة الخبر من الموقع الأصلي يرجى الضغط على الرابط التالي :https://www.nytimes.com/2018/08/10/opinion/turkey-erdogan-trump-crisis-sanctions.html

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center