19 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: الحكم بحبس قضاة بتهمة المشاركة في الانقلاب المدبر

تركيا: الحكم بحبس قضاة بتهمة المشاركة في الانقلاب المدبر
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أصدرت محكمة تركية أحكاما تتفاوت بين 6 و12 عاما بحق 3 قضاة ومدعي عموم سابقين بدعوى مشاركتهم في الانقلاب المدبر على حد تعبير زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

وعقب المحاولة الانقلابية الغاشمة تم فصل مدعي عموم أوشاك، إلكار شاتين، وقاضي مرمريس، سردار جوشار، وقاضي شاشما، إسراء سلجوق، من مناصبهم ومحاكمتهم ضمن القضية التي رفُعت بحقهم بتهمة “الانتماء لتنظيم إرهابي مسلح”.

وخلال الجلسة الأخيرة من القضية التي تنظرها الدائرة السادسة عشر للمحكمة الجنائية في إزمير قضت المحكمة بالسجن 12 عاما لإلكار شاتين، و8 سنوات لسردار ، و6 سنوات و10 أشهر و15 يوما لإسراء سلجوق.

وكان وزير العدل التركي، عبد الحميد جول، قد أعلن في يناير/ كانون الثاني الماضي أن عدد المعتقلين والمدانين بتهمة الانتماء لحركة الخدمة المتهمة بالوقوف وراء الانقلاب، بلغ 31 ألف و88 شخصا وأنه تم إصدار أحكام في 241 قضية ضمن قضايا حركة الخدمة.

وأشار جول إلى أن عدد مدعي العموم المعتقلين يبلغ 19 ألف و429، وأن هذا الرقم كان يبلغ 14 ألف و785، قبيل المحاولة الانقلابية مفيدا أنه تم فصل 3 آلاف و908 قاض ومدعي عموم خلال تحقيقات الانقلاب.

يذكر أن الأوساط السياسية، وعلى رأسها المعارضة التركية، بالإضافة إلى كثير من التقارير الصادرة من وكالات الاستخبارات الدولية، تصف أحداث 15 تموز 2016 بـ”الانقلاب المدبر” من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان وحلفائه من أجل إعادة تصميم السياسة والمجتمع والجيش.

ومنذ واقعة الانقلاب الفاشل عام 2016، يشن النظام التركي باستمرار حملات قمع واعتقال ضد المعارضين، شملت عشرات الآلاف في أنحاء البلاد حتى الآن.

 

 

kanun

مقالات ذات صله