17 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

جاويش أوغلو: اشترينا «إس 400» ولن نتراجع

جاويش أوغلو: اشترينا «إس 400» ولن نتراجع
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده تعد شريكا مساهما في تكنولوجيا المقاتلة الأميركية إف 35، وأسهمت بأكثر من مليار دولار في مشروع إنتاجها وتطويرها حتى الآن.

وأكد جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الرواندي ريتشارد سيزيبيرا في أنقرة الإثنين، أن بلاده اشترت منظومة «إس 400»، ولن تتراجع عنها مهما كان رد الفعل الأميركي، لافتا إلى أن الصفقة المبرمة مع روسيا وصلت إلى مرحلة انتظار موعد التسليم، وأن تركيا دولة مستقلة، والخطوات الأميركية حيال مشاركتها في برنامج «إف 35»، غير قانونية.

وقال جاويش أوغلو إن الرئيس التركي أردوغان سيبحث مع نظيره الأمريكي مقترح أنقرة بشأن تشكيل لجنة مشتركة لبحث تأثير منظومة «إس 400» على الناتو.

وتعارض واشنطن قرار أنقرة بشراء منظومة “إس-400” الصاروخية من روسيا، وحاولت تركيا مرارا طمأنة حلفائها في الناتو بشأن الصفقة الروسية دون جدوى.

وتخشى واشنطن من أن تتسرب أسرار الطائرات الأمريكية ومعلومات دفاعية خاصة بالناتو إلى الروس الذين من المنتظر أن يبدأوا في تدريب الجيش التركي على استخدام المنظومة الصاروخية الجديدة.

وهددت الولايات المتحدة بمنع تركيا من تسلم طائرات إف-35، ووقف مشاركة شركاتها في برنامج إنتاج هذه الطائرة ومنعها مستقبلا من الحصول على صواريخ باتريوت الأميركية وفرض عقوبات عليها، حال لم تتراجع عن الصفقة الروسية.

 

 

kanun

مقالات ذات صله