17 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

هل أقال أردوغان محافظ البنك المركزي بسبب علي باباجان؟

هل أقال أردوغان محافظ البنك المركزي بسبب علي باباجان؟
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – زعم الكاتب والصحفي المخضرم مراد يتكين أن دائرة اتخاذ القرار في حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان أقالت محافظ البنك المركزي مراد تشاتين قايا من منصبه بسبب لقائه مع وزير الاقتصاد الأسبق علي باباجان، وتقديمه معلومات له.

كان الرئيس أردوغان قد أصدر قرارًا بإقالة محافظ البنك المركزي مراد تشاتين قايا من منصبه، بشكل مفاجئ، موضحًا أن السبب وراء ذلك عدم تنفيذه التعليمات الخاصة بتخفيض سعر الفائدة.

وأوضح الكاتب مراد يتكين في مدونته الخاصة على الإنترنت، أن علي باباجان كان بين أفضل 16 اقتصاديًا حول العالم، حسب تقرير بعنوان “جعل النظام المالي العالمي يعمل من أجل الجميع” اللمكون من 100 صفحة، والمنشور في اجتماعات قمة العشرين التي أجريت في مدينة أوساكا في اليابان.

وأشار يتكين إلى أن أحد أقوى السيناريوهات التي تدور في دائرة اتخاذ القرار في أنقرة أن أردوغان أقال مراد تشاتين قايا بسبب ادعاءات حول لقائه بعلي باباجان وتقديمه له بعض المعلومات.

ولفت الكاتب إلى أن تشاتين قايا كان أمامه 10 أشهر لينهي فترته في رئاسة البنك المركزي، إلا أن إقالته من قبل أردوغان بهذا الشكل الذي عرض اقتصاد البلاد لصدمة، وتبرير أردوغان الخطوة بأنه لم يخفض الفائدة، غير مقنع وحده، في الأوساط السياسية والاقتصادية.

يذكر أن الكاتب ذاته كان تحدث في مقالة سابقة له عن اعتزام أردوغان على إحداث “فوضى تحت السيطرة” لتغيير المجموعة المسيطرة على الثروة في البلاد، وتشكيل رأسمال جديد خاص به ورجاله بعد الانتقال إلى النظام الرئاسي.

 

 

kanun

مقالات ذات صله