19 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. حبس رئيسة بلدية كردية بمدينة أرضروم

تركيا.. حبس رئيسة بلدية كردية بمدينة أرضروم
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – نفذت الشرطة التركية أمر اعتقال ضد مليكة جوكسو رئيسة بلدية كاريازي بمدينة أرضروم شمال شرق تركيا، المنتمية لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي، لتفيذ عقوبة حبس صادرة بحقها، وفرضت حراسة قضائية على البلدية.

واعتقلت الشرطة سبعة أشخاص من بينهم جوكسو وعضوان بمجلس البلدية في أحد المرافق خارج المدينة أثناء توجههم من بلدية كاريازي إلى مدينة أيضن.

وفي وقت لاحق أخلى سبيل جميع المعتقلين معا عدا جوكسو، التي حكم عليها بالحبس 7 سنوات وستة أشهر، حيث ستنقل إلى سجن أرضروم المغلق.

يُذكر أن جوكسو كان قد حكم عليها في الثاني والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول عام 2017 من قبل الدائرة الثانية للمحكمة الجنائية في أرضروم بالحبس لمدة سبع سنوات وستة أشهر.

وفي يوليو/ تموز الماضي تم عزل ثلاث رؤساء بلديات كردية من مناصبهم بتهم تتعلق بالإرهاب، وتعيين وصاة من الحزب الحاكم بدلا منهم.

ولاحقا تم إسناد القضية إلى المحكمة العليا التي صدقت على العقوبة الصادرة بحق جوكسو.

وتم انتخاب جوكسو كرئيس مشارك للبلدية خلال انتخابات الحادي والثلاثين من مارس/ آذار وحصدت 61.83 صوتا انتخابيا.

وسبق أن سُجنت جوكسو في العاشر من يوليو/ تموز عام 2017 بتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي ومن ثم أخلى سبيلها بعد خمسة أشهر.

وكان الرئيس التركي رجب أردوغان هدد جميع مرشحي حزب الشعوب الديمقراطي الفائزين في انتخابات البلديات بعزلهم من مناصبهم، ونفذت وزارة الداخلية هذا التهديد بفتح البلاغات الأمنية المقدمة ضد رؤساء البلديات الأكراد وتنفيذ الأحكام الصادرة ضدهم، على الرغم من عدم اعتراض لجنة الانتخابات على ترشحهم.

kanun

مقالات ذات صله