11 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كلمة أردوغان تدفع الوفد اليوناني لمغادرة حفل تدشين خط تاناب

كلمة أردوغان تدفع الوفد اليوناني لمغادرة حفل تدشين خط تاناب
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – اضطر الوفد اليوناني لمغادرة مراسم تدشين خط تاناب (TANAP) للغاز التي أقيمت بمدينة أدرنة غرب تركيا بعدما أثارت كلمة الرئيس التركي، رجب أردوغان، غضبهم.

وذكر نائب وزير الطاقة والبيئة اليوناني أن الوفد اليوناني قرر مغادرة الاحتفالية تعبيرًا عن استيائه.

وأقيم حفل تدشين خط تاناب للغاز الطبيعي الواصل بين أوروبا والأناضول، يوم السبت الماضي في أدرنة، فيما اعتبرت كلمة أردوغان في الحفل “استفزازية وتحريضية”.

من جانبه علق نائب وزير الطاقة والبيئة اليوناني، ديميتريس أكونومو، على سبب مغادرتهم للحفل، قائلا: “خلال كلمته بالحفل تطرق أردوغان إلى الاتفاقية الموقعة مع ليبيا وسفن الحفر الذي تنشط في قبرص بشكل استفزازي. وعندما أدلى بهذه التصريحات اخترت مغادرة الحفل للتعبير عن استياء بلدي. هاجم أردوغان شركات التنقيب التي تعمل لصالح اليونان، والمسؤولون الأتراك حاولوا إيقافي لكن أبلغتهم أنني لن أستطيع البقاء. أدلينا بتصريح أوضحنا خلاله عزمنا على الرحيل بسبب هذه التصريحات”.

يُذكر أن الأسبوع الماضي شهد لقاء رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ي قصر دولمابشه في إسطنبول. وخلال اللقاء تم توقيع مذكرة اتفاق تعاون عسكري وأمني بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية ومذكرة اتفاق بشأن حدود مناطق النفوذ البحرية التي تهدف للمحافظة على حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

وأثارت الاتفاقية غضب كل من مصر وقبرص واليونان، وعقب هذا استدعت الخارجية اليونانية السفير التركي لدى أثينا.

والتقى وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، نظيره المصري، سامح شكري، يوم الأحد الماضي بالقاهرة لبحث الأمر.

kanun

مقالات ذات صله