23 سبتمبر 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا تهدد بإغلاق قاعدة إنجرليك الأمريكية

تركيا تهدد بإغلاق قاعدة إنجرليك الأمريكية
zaman

أنقرة (زمان التركية)ــ هدد وزير الخارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، بغلق بلاده القاعدتين العسكريتين الامريكيتين إذا أقدمت الولايات المتحدة على تطبيق عقوبات على تركيا.

وزير الخارجية التركي قال في مقابلة حصرية مع قناة “هابر” الإخبارية، إن بلاده ستعيد النظر في وضع كل من القاعدتين العسكرية الأمريكية إنجيرليك وكورجيك إذا قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على تركيا.

يأتي ذلك مع تجدد مطالبة المشرعين الأمريكيين للرئيس دونالد ترامب بإقرار عقوبات على تركيا، بسبب اقتنائها منظومة الصواريخ الروسية S 400.

ووجه وزير الخارجية التركي حديثه إلى المشرعين الأمريكيين، قائلا “ينبغي على أعضاء الكونجرس ان يعلموا أنه لن يصلو إلى شئ عبر الإملاءات”.

وحتى الآن، اقتصر رد الفعل الأمريكي على شراء تركيا منظومة الصواريخ الروسية، بتجميد مشاركتها في مشروع تصنيع المقاتلات الحربية الأمريكية F -35.

حان وقت العقوبات

ووجه العضوان في مجلس الشيوخ الجمهوري ليندسي غراهام والديمقراطي كريس فان هولن، مؤخرًا، رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قالا فيها إن “وقت الصبر قد انتهى منذ زمن، وحان الوقت لتطبيق القانون”.

وأضاف السيناتوران أن “الفشل في القيام بذلك سيوجه إشارة سيئة إلى دول أخرى بأنها تستطيع الاستهزاء بالقوانين الأمريكية دون أي عواقب”.

غراهام انتقد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاص بسحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا قبل انطلاق عملية نبع السلام التركية، مجددًا الدعوات للإدارة الأمريكية لفرض عقوبات على تركيا.

مشروع العقوبات الذي يعتزم غراهام وعدد من المشرعين تقديمه، يشمل الحجز على أصول وأموال مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة التركية، وعقوبات أخرى خاصة بمنظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية S-400، واتفاقيات عسكرية أخرى.

مجلس النواب الأمريكي وافق على مشروع عقوبات، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بـ403 صوتًا، مقابل 16 صوتًا رفضوا المشروع.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center