18 يناير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

إمام أوغلو: أردوغان يخطط لردم بحر مرمرة بعد حفر قناة إسطنبول

إمام أوغلو: أردوغان يخطط لردم بحر مرمرة بعد حفر قناة إسطنبول
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – زعم رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، أن الرئيس رجب أردوغان يخطط لردم أجزاء من بحر مرمرة.

أكرم إمام أوغلو أوضح أن حكومة حزب العدالة والتنمية، تخطط لإقامة 3 جزر جديدة في بحر مرمرة، لتشييد فيلات عليها وقصور ثم بيعها، مشيرًا إلى أنه قد تم الترويج والتسويق للمشروع في معارض دولية، وذكر أن الركام الناتج عن مشروع القناة سيستخدم لإنشاء هذه الجزر ف بحر مرمرة.

وأشار رئيس بلدية إسطنبول إلى أن الجزر الثلاث ستكون في مقابل بلدات بكير كوي وأفجيلار وبويوك تشاكماجا في الشطر الأوروبي من المدينة، مشيرًا إلى أن سعر الفيلا الواحدة قد يصل إلى 2-3 مليون دولار أمريكي.

وأوضح أن الأسبوع الأول من شهر يناير/ كانون الثاني المقبل، سيشهد عقد اجتماع المجلس الخاص بمناقشة مشروع قناة إسطنبول الجديدة.

وصدرت تحذيرات عديدة من خبراء بيئة عن المخطار التي سيسببها المشروع، لكن الرئيس رجب أردوغان لا يلتفت إلى ذلك.

الجدير بالذكر أن تكلفة مشروع حفر قناة إسطنبول ستصل إلى 16 مليار دولار في وقت يعاني الاقتصاد التركي من أزمة كبيرة ونقص في قيمة عملته الليرة وصل إلى 40 في المئة.

وتعود بداية طرح فكرة مشروع قناة إسطنبول لعام 2011 عندما أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حينما كان رئيساً للوزراء.

وتقول حكومة العدالة والتنمية إن المشروع سيخلق مناطق جديدة قادرة على جذب السكان وتخفيف الضغط عن مضيق البوسفور، الذي يقسم المدينة إلى جزء أوروبي وآخر أسيوي، أحد أكثر مسارات سفن الشحن نشاطًا.

kanun

مقالات ذات صله