20 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

تركيا الأولى أوروبيًا في الفساد

تركيا الأولى أوروبيًا في الفساد
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – تواصل تركيا تراجعها السريع في مؤشر مدركات الفساد منذ عام 2013.

وتشير نتائج مؤشر مدركات الفساد لعام 2017 إلى تراجع رصيد تركيا بنقطة واحدة إلى 40 نقطة بينما تراجعت مرتبة تركيا 6 مراتب لتحتل المرتبة الحادية والثمانين من بين 180 دولة.

وبهذا تراجع رصيد تركيا، خلال الخمس سنوات الإخيرة بواقع 10 نقاط لتفقد 28 مرتبة.

وجاءت تركيا في المرتبة الأخيرة من بين دول الاتحاد الأوروبي، بينما احتلت تركيا المرتبة الثالثة عشر من بين الدول العشرين في حين احتلت المرتبة قبل الأخيرة بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وارتبطت نتائج عام 2017 مباشرة بقضايا مثل إدراك الفساد ومبادئ دولة القانون وحرية الصحافة وقوة المجتمع المدني وحرية التعبير عن الرأي وتشكيل تنظيمات، حيث أن الانتهاكات التي شهدتها تركيا في هذه المجالات دفعتها إلى نقطة خطيرة من حيث إدراك الفساد.

يشار إلى أن الأسبوع الماضي شهد أحكام قضائية بالمؤبد مع الأشغال الشاقة على ستة كتاب صحفيين أتراك بينهم رئيس التحرير السابق لصحفية طرف المغلقة أحمد ألتان، وشقيقه البروفيسور محمد ألتان، والصحفية الليبرالية ناظلي إيليجاك ضمن قضية “تشكيل حركة الخدمة في الجناح الصحفي”، وذلك بتهمة محاولة القضاء على النظام الدستوري.

ومن بين المشكلات الكبرى التي تواجه النظام الإداري في تركيا، عدم الالتزام بلوائح المناقصات العامة وتدمير آلية اللوائح والمؤسسات المعنية بالتغييرات التي تجاوزت على 200 تغيير والاستثناءات التي تم توسيع إطارها.

 

tekellum2

مقالات ذات صله